أخبار

قاليباف يؤكد أهمية وقف النار بلبنان ويقول إنها لا تقل أهمية عن إنهاء حرب إيران

Case

2026-06-24 10:01

Copy Link

رام الله – 4D Pal

قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، إن وقف إطلاق النار في لبنان لا يقل أهمية عن إنهاء الحرب على إيران.

وأكد قاليباف، في كلمته خلال اجتماع اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد في العاصمة الأذربيجانية باكو، يوم الأربعاء، أن طهران لا تتخلى عن شركائها الاستراتيجيين في الأوقات الصعبة، وأن مستقبل المنطقة يكمن في التعاون بين دولها.

وشدد على أهمية تعزيز الشراكات الإقليمية القائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وأوضح أن الدبلوماسية لا يمكن أن تكون فاعلة إلا على أساس الاحترام المتبادل والاعتراف بالسيادة الوطنية للدول.

وأشار إلى أن بلاده، رغم الخسائر والمعاناة التي تكبدتها خلال الحرب الأمريكية الإسرائيلية ضدها، اختارت "تغليب منطق الحوار على القوة، والمقاومة على الاستسلام".

وأضاف أن أمن المنطقة يجب أن تتولاه دول المنطقة نفسها، داعيًا إلى توظيف القدرات الاقتصادية للعالم الإسلامي في خدمة التنمية والازدهار في الدول الإسلامية.

وأكد استعداد إيران لتطوير علاقاتها مع الدول الإسلامية على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية وتحقيق المصالح المشتركة.

ودعا قاليباف إلى انسحاب القوات العسكرية الأجنبية من المنطقة، معتبرًا أن وجودها، ولا سيما في غرب آسيا، لا يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار بل يؤدي إلى زيادة حالة عدم الاستقرار.

وكانت الولايات المتحدة و"إسرائيل" بدأتا في 28 شباط/فبراير الماضي حربًا على إيران، وردت الأخيرة بهجمات على دول بالمنطقة أوقعت قتلى في الجانبين الإسرائيلي والأمريكي، قبل التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في 8 أبريل/ نيسان.

وفي 14 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت إيران والولايات المتحدة التوصل إلى تفاهم من 14 بندًا بوساطة باكستانية، يهدف إلى وقف الحرب ومعالجة الخلافات بين الطرفين عبر الحوار والمفاوضات.

أقرأ ايضا