أخبار

بدعم سموتريتش.. إسرائيل تصادر 465 دونمًا لصالح مستوطنة قرب رام الله

Case

2026-06-24 12:13

Copy Link

4D pal

كشفت القناة السابعة العبرية، اليوم الأربعاء، عن قرار للجهات الإسرائيلية المختصة إعلان 465 دونمًا في منطقة قرب رام الله كأراضٍ تابعة "للدولة" (أي مصادرتها لصالحها).

وبينت القناة، أن هذه خطوة من المتوقع أن تسمح بالتوسع الكبير لبؤرة جفعات هاريل أو ما يطلق عليها جفعات هاروع، والتي تحولت لمستوطنة معترف بها رسميًا من قبل "الكابنيت" في شباط\فبراير 2023.

وبحسب القناة العبرية، فإنه منذ صدور القرار، تم إحراز تقدم في إجراءات تقنين وضع المستوطنة، بما في ذلك توسيع نطاق الاختصاص بتوقيع قائد القيادة المركزية للجيش الإسرائيلي آفي بلوط، وتحديد رمز للمستوطنة من قبل وزارة الداخلية، ليضاف الآن إعلان الأراضي فيها ومحيطها بأنها "أراضي دولة"، ما يسمح بمواصلة تطوير التخطيط في المنطقة.

وتقع البؤرة على أراضٍ فلسطينية تابعة لبلدة سنجل القريبة من رام الله.

ويجري الترويج حاليًا، لخطة بناء أولية للمستوطنة، تشمل أكثر من 900 وحدة سكنية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن سياسة يقودها وزير المالية، وزير الاستيطان في وزارة الجيش الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، لتشجيع الاستيطان في الضفة الغربية، والتي تتضمن الموافقة على أكثر من 100 مستوطنة جديدة، وعشرات الآلاف من الوحدات السكنية، وعشرات الآلاف من الدونمات من أراضي الدولة، وغيرها من الخطوات الاستيطانية. وفق القناة، كما ترجمت صدى نيوز.

وقال سموتريتش، معقبًا على القرار: "نحن نكمل العمل هنا الذي بدأناه منذ سنوات، والإعلان الذي أصدرناه اليوم بمثابة رافعة هائلة لنمو وتطور المستوطنات".

وأضاف: "في مواجهة خطط اليسار لإخلاء المستوطنات، فإننا نحارب دولة فلسطينية لن نسمح بإقامتها أبدًا .. هذه عصا أخرى تهدف إلى عرقلة قيام الدولة الفلسطينية، وتعزز السيادة الفعلية".

 

أقرأ ايضا