
2026-06-24 09:23
رام الله – 4D Pal
أجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اتصالاً هاتفياً مع القيادي في حركة حماس باسم نعيم، بحثا خلاله مستجدات الأوضاع الإقليمية وتطورات الحوار القائم بين طهران وواشنطن.
وبحسب وسائل إعلام إيرانية رسمية، فإن هذه المباحثات تأتي في وقت تتواصل فيه التحركات الدبلوماسية الهادفة إلى التوصل لتسوية سياسية شاملة للأزمات المتفاقمة في الشرق الأوسط، وذلك عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي.
وذكرت التقارير أن عراقجي بحث خلال الاتصال مع نعيم آخر المستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتطورات السياسية والأمنية في المنطقة.
ورغم أن مذكرة التفاهم الموقعة بين طهران وواشنطن لم تتناول الوضع في قطاع غزة بشكل مباشر، فإنها تضمنت بنوداً تدعو إلى وقف دائم للعمليات العسكرية في مختلف ساحات التوتر، بما في ذلك لبنان.
وأكد وزير الخارجية الإيراني خلال المحادثة استمرار دعم بلاده للفلسطينيين، مشدداً على تمسك طهران بمساندة حقوق الشعب الفلسطيني إلى حين تحقيق تطلعاته الوطنية، وفق ما نقلته وسائل الإعلام الإيرانية.
ويأتي هذا الاتصال بعد يوم من زيارة عراقجي إلى باكستان برفقة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في إطار الجهود السياسية المرتبطة بالمفاوضات الجارية بين إيران والولايات المتحدة، والتي تضطلع إسلام آباد بدور وساطة فيها.