
2026-06-27 18:29
4D pal
كشفت هيئة البث الإسرائيلية، نقلًا عن مصادر، اليوم السبت، أن الجيش الإسرائيلي يستعد للانسحاب من المنطقتين التجريبيتين جنوبي لبنان، غدا الأحد.
وأضافت المصادر أن الجيش الإسرائيلي سينسحب أولًا من قريتي زوطر الغربية وفرون كمنطقتين تجريبيتين جنوبي لبنان.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، نقلًا عن مصدر أمني، إن إسرائيل تستعد لاحتمال تصعيد الموقف في الجبهة الشمالية عقب الاتفاق المبدئي الذي جرى التوصل إليه بين إسرائيل ولبنان برعاية الولايات المتحدة.
وأضاف المصدر أن إسرائيل تتوقع أن يرد حزب الله خلال أيام قليلة على الاتفاق الإطاري مع لبنان بشن هجمات على الجيش الإسرائيلي، مما دفع المؤسسة الدفاعية للاستعداد لاحتمال تصعيد الموقف في الجبهة الشمالية.
وأكد المصدر أن التقييم هو أن "حزب الله لن يقف مكتوف الأيدي"، مشيرًا إلى أن إسرائيل لا تفرض أي قيود على حرية تحركها.
وأضاف، بحسب الصحيفة، "إذا شنّ هجومًا، فسنزيل التهديدات ونرد. ونحن مستعدون أيضًا للتصعيد".
من جهته، أشار وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس إلى الاتفاق الإطاري مع لبنان، واصفًا إياه بأنه "حدث تاريخي وإنجاز سياسي وأمني مهم لدولة إسرائيل".
وأعلن كاتس أنه أصدر ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعليمات للجيش الإسرائيلي بالاستعداد للبقاء فترة طويلة في المنطقة الأمنية في لبنان.
وأضاف أن التوجيهات تتضمن استعدادات كذلك لحماية الجنود الإسرائيليين وإزالة التهديدات من "المجتمعات الشمالية"، لافتًا إلى أن المبدأ الأساسي الذي ينص عليه الاتفاق يتمثل في عدم إعادة انتشار القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان، وعدم الانسحاب، طالما لم يتم نزع سلاح حزب الله في جميع أنحاء لبنان. وسيكمن التحدي في تنفيذ الاتفاق، ومن المتوقع مواجهة العديد من التحديات الأخرى".