أخبار

توقيع "اتفاق إطاري" بين إسرائيل ولبنان الليلة في ختام جولة المفاوضات

Case

2026-06-26 17:35

Copy Link

4D pal

أفاد مسؤولون إسرائيليون ولبنانيون مساء، اليوم الجمعة، بأن تل أبيب وبيروت ستوقعان على اتفاق إطاري الليلة في ختام اليوم الرابع من جولة المفاوضات الخامسة بينهما المنعقدة في واشنطن؛ بحسب ما أورد موقع "أكسيوس" الأميركي وتقارير إسرائيلية.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية، فإن الاتفاق الإطاري يتضمن موافقة إسرائيلية على انسحاب الجيش من منطقتين جنوبي لبنان في إطار "مرحلة تجريبية" يدخل خلالها الجيش اللبناني إلى هاتين المنطقتين. كما سيوقع البلدان على اعتراف متبادل بسيادة كل منهما على أراضيه؛ وفق ما نقلت عن مصادر مطلعة على تفاصيل الاتفاق.

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية، فإن الاتفاق الإطاري ينص على أن إسرائيل ستبقي قواتها في منطقة "الخط الأصفر" إلى حين نزع سلاح حزب الله، على أن تنفذ "المرحلة التجريبية" في مناطق تقع داخل "الخط الأصفر" وخارجه، وكذلك في منطقة تتجاوز هذا الخط. وسيتولى الجيش اللبناني السيطرة على تلك المناطق ويتحمل المسؤولية عنها. ويقول مسؤول إسرائيلي رفيع "لن ننسحب من الأراضي التي سيطرنا عليها إلا إذا لم يعد حزب الله عاملا مؤثرا في الدولة اللبنانية بأكملها، ولدينا حرية الرد على أي تهديد يطالنا".

وبحسب الاتفاق الإطاري، فإن نجاح "المرحلة التجريبية" سيحتاج إلى موافقة إسرائيل، ما يعني أن لإسرائيل الكلمة الأخيرة في تقرير ما إذا كانت المنطقة قد "تم تطهيرها" أو أصبحت آمنة بما يبرر استكمال تنفيذ الاتفاق؛ بحسب القناة 12.

وقال مسؤول أميركي رفيع، إن وزير الخارجية الأميركي ماركو وربيو أجرى الليلة الماضية اتصالين هاتفيين مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والرئيس اللبناني جوزيف عون، في محاولة لحل الخلافات الأخيرة، كما انضم الجمعة إلى جزء من المفاوضات بين الطرفين.

 

أقرأ ايضا