أخبار

برعاية أميركية.. لبنان وإسرائيل توقعان رسميا على "اتفاق إطاري"

Case

2026-06-26 18:08

Copy Link

4D pal

وقع كل من لبنان وإسرائيل، بحضور وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، اليوم الجمعة، "الاتفاق الإطاري"، الذي يُبقي على الوجود الإسرائيلي جنوبي لبنان ما لم يتم نزع سلاح حزب الله.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو بعد التوقيع على الاتفاق "هذه البداية وهناك الكثير من العمل أمامنا".

وكان روبيو قال قبيل توقيع الاتفاق: "آمل أن نحقق تقدمًا ملحوظًا لكي يتمكن شعبا لبنان وإسرائيل من أن يعيشا مستقبلا آمنًا بدون خوف ولا نزاع".

فيما قالت سفيرة لبنان في واشنطن ندى حمادة معوض: "هذا الاجتماع كان طويلاً وصعبًا ونحن ممتنون للجهة المضيفة".

وأكدت معوض أن الاتفاق " خطوة أولى على طريق استعادة سيادة لبنان".

وبدوره، قال سفير إسرائيل في واشنطن، إن "إيران وأذرعها يريدون الدمار ونحن نريد سلامًا حقيقيًّا بين إسرائيل ولبنان".

واعتبر السفير الإسرائيل أن "إيران وحزب الله باتا خارج اللعبة" بعد التوصل لهذا الاتفاق.

وكان موقع "أكسيوس" كشف، نقلًا عن مسؤول لبناني رفيع المستوى، أنه تم التوصل إلى اتفاق إطاري بين إسرائيل ولبنان، ومن المقرر توقيعه مساء اليوم الجمعة.

وأكد الموقع، نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين ولبنانيين، أن إعلانًا متوقعًا اليوم عن اتفاق إطاري بين الحكومتين، وذلك بعد أربعة أيام من المفاوضات في واشنطن.

أقرأ ايضا