أخبار

الاحتلال يستولي على مئات الدونمات من أراضي سنجل

Case

2026-06-25 05:53

Copy Link

رام الله – 4D Pal

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاستيلاء على نحو 464 دونماً من أراضي بلدة سنجل شمال محافظة رام الله والبيرة، بعد تصنيفها ضمن ما يسمى "أراضي الدولة"، في خطوة قالت جهات فلسطينية إنها تأتي في إطار توسيع النشاط الاستيطاني في المنطقة.

وأفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بأن القرار يستهدف الأراضي المقامة عليها البؤرة الاستيطانية المعروفة باسم "جفعات هروئيه"، والتي أطلقت عليها سلطات الاحتلال لاحقاً اسم "كرمي عوز"، بعد أن كانت قد أُنشئت عام 1998 قبل أن يتم الاعتراف بها كمستعمرة مستقلة نهاية عام 2025.

وأوضحت الهيئة أن مساحة الأراضي التي شملها القرار تغطي كامل المنطقة التي تقوم عليها البؤرة الاستيطانية، الواقعة بين مستعمرتي "شيلو" و"معاليه ليفونه" على امتداد شارع 60، الأمر الذي يعزز التواصل الجغرافي بين المستعمرات الإسرائيلية المنتشرة في المنطقة.

وأضافت أن الخطوة تهدف إلى خلق امتداد استيطاني متصل يربط البؤرة الاستيطانية بالمستوطنات المجاورة، بما يسهم في توسيع السيطرة الإسرائيلية على مساحات إضافية من الأراضي الفلسطينية شمال رام الله.

وأكدت الهيئة أن سياسات إعلان الأراضي الفلسطينية كـ"أراضي دولة" تشكل إحدى الأدوات التي تستخدمها سلطات الاحتلال لترسيخ الوجود الاستيطاني وفرض وقائع جديدة على الأرض، في وقت تتواصل فيه عمليات التوسع الاستعماري في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

أقرأ ايضا