أخبار

الزراعة تحصن أكثر من 14 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية

Case

2026-06-23 15:44

Copy Link

4D pal

واصلت وزارة الزراعة تنفيذ الحملة الوطنية لترقيم وتطعيم الثروة الحيوانية ضد مرض الحمى القلاعية (SAT-1)، إذ تجاوز عدد رؤوس الأغنام والماعز التي تم تحصينها منذ انطلاق الحملة 14,500 رأس في عدد من التجمعات بمحافظتي الخليل وطوباس.

وأوضحت الوزارة أن الطواقم البيطرية نفذت خلال اليوم الثالث من الحملة أعمال التطعيم والترقيم في مناطق صفا الفوقا وصفا التحتا ومغاير العبيد وسوسيا ووادي الرحيم والطوبة في مسافر يطا، إلى جانب منطقتي الرأس الأحمر والحمة في الأغوار الشمالية، مستفيدا منها 58 مربيا للثروة الحيوانية.

وأضافت أن الطواقم البيطرية حصنت خلال اليوم الثالث 4,500 رأس من الأغنام والماعز ضد الحمى القلاعية، ورقمت 4,500 رأس أخرى. ففي مسافر يطا تم تحصين 2,500 رأس وترقيم 4,000 رأس لصالح 40 مربيا، فيما جرى في الأغوار الشمالية تحصين 2,000 رأس وترقيم 500 رأس لصالح 18 مربيا.

وأكدت الوزارة أن الحملة تأتي في إطار جهودها لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية وتعزيز نظام الترقيم والتتبع، بما يسهم في توفير قاعدة بيانات دقيقة للقطاع الحيواني وتحسين الخدمات البيطرية المقدمة للمربين وتعزيز صمودهم واستدامة مصادر رزقهم.

وأشارت إلى أن الحملة ستتواصل في المناطق المستهدفة وفق البرنامج المعد لها، داعية مربي الثروة الحيوانية إلى التعاون مع الطواقم الميدانية والاستفادة من الخدمات المقدمة لضمان تحقيق أهداف الحملة وتعزيز الأمن الغذائي.


أقرأ ايضا