أخبار

اختتام المحادثات الفنية بين طهران وواشنطن في سويسرا

Case

2026-06-23 05:51

Copy Link

رام الله – 4D Pal

أعلنت إيران انتهاء الجولة الفنية من المباحثات التي جرت في سويسرا بين ممثلين عن طهران وواشنطن، ضمن جهود دبلوماسية تهدف إلى التوصل لتسوية تنهي التوترات والصراع القائم، وذلك بوساطة مشتركة من قطر وباكستان.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية بأن نائب وزير الخارجية الإيراني ورئيس الفريق الفني المفاوض أكد اختتام الاجتماعات الفنية والتوصل إلى تفاهم بشأن الأسس العامة التي ستنظم مسار التفاوض خلال المرحلة المقبلة.

ووفقًا للمصادر ذاتها، اتفقت الأطراف المشاركة على إنشاء أربع مجموعات عمل متخصصة تتولى ملفات رئيسية تشمل رفع العقوبات، والقضايا النووية، وخطط إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى آليات المتابعة والتنفيذ.

وشارك في الاجتماعات ممثلون عن الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان، بينما عاد الوفد الإيراني الرئيسي إلى طهران بعد انتهاء المرحلة الأولى من المشاورات.

وكان الوسطاء قد أعلنوا في وقت سابق انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران، رغم أجواء التوتر التي سبقت اللقاءات، والتي شهدت تصعيدًا في التصريحات السياسية والأمنية بين الجانبين.

وبحسب بيان مشترك صدر عن الدوحة وإسلام آباد، فقد تم الاتفاق على خارطة طريق تستهدف التوصل إلى اتفاق شامل خلال ستين يومًا، على أن تتواصل الاجتماعات الفنية خلال الأيام المقبلة في منتجع بورغنشتوك السويسري.

كما أشار البيان إلى تفاهمات أولية تتعلق بآلية لاحتواء التوترات في لبنان، إلى جانب إنشاء قناة اتصال خاصة لضمان سلامة حركة الملاحة التجارية في الممرات البحرية الحيوية بالمنطقة.

أقرأ ايضا