
2026-06-23 08:24
رام الله – 4D Pal
أكدت إيران عدم صحة التقارير التي تحدثت عن موافقتها على عمليات تفتيش جديدة لمنشآتها النووية المتضررة، نافية كذلك وجود مفاوضات جارية بشأن هذا الملف كما ورد في بعض التصريحات الأمريكية الأخيرة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، خلال مؤتمر صحفي، إن طهران لم تعقد أي اجتماعات مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، بشأن هذا الموضوع، مشددًا على أنه لا توجد خطط حالية لزيارة مفتشي الوكالة المواقع النووية التي تعرضت لأضرار خلال الهجمات الأخيرة.
وأوضح بقائي أن بلاده ستواصل التزاماتها المعتادة تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية بصفتها طرفًا في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وذلك ضمن الأطر القانونية واتفاقات الضمانات المعمول بها.
وفي ملف الأموال الإيرانية التي أُفرج عنها مؤخرًا، أكد المسؤول الإيراني أن بلاده تمتلك حرية كاملة في كيفية استخدامها، موضحًا أن القرارات المتعلقة بتوظيف هذه الأصول ستُتخذ وفقًا لأولوياتها ومصالحها الوطنية.
كما أشار إلى أن التسهيلات والتراخيص المرتبطة ببعض الأنشطة الاقتصادية، بما في ذلك ما يتعلق بصادرات النفط، أصبحت نافذة بالفعل، معتبرًا أن الأهم بالنسبة لطهران هو استعادة القدرة على الوصول إلى أموالها وإدارتها دون قيود.
وعلّق بقائي أيضًا على مواقف الدول الأعضاء في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، معربًا عن تقدير بلاده للدول التي رفضت أو امتنعت عن دعم القرار الأخير المتعلق بإيران، في حين انتقد الدول التي أيدته.
وفيما يخص التفاهمات السياسية والأمنية الجارية، أكد المتحدث أن بلاده ماضية في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه ضمن الأطر القائمة، مشيرًا إلى أن الأيام المقبلة قد تشهد استكمال مناقشة الجوانب التنفيذية والتفاصيل المتعلقة بالاتفاقات المبرمة.
واختتم بقائي تصريحاته بالتأكيد على أن إيران ستواصل متابعة مصالحها الوطنية والتزاماتها الدولية وفق ما تراه مناسبًا، مع الاستمرار في تنفيذ التفاهمات التي تم التوصل إليها خلال المرحلة الأخيرة.