إسرائيليات

كاتس: سنواصل التواجد في جنوب لبنان والانسحاب ليس مطروحا

Case

2026-06-24 11:18

Copy Link

رام الله – 4D Pal

أكد وزير الحرب الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي سيواصل وجوده في المناطق التي يسيطر عليها جنوبي لبنان، مشدداً على أن الانسحاب ليس مطروحاً حتى في حال صدور مطالب أمريكية بهذا الشأن.

وأوضح كاتس أن الجيش الإسرائيلي يحتفظ بحرية كاملة في تنفيذ عملياته داخل الساحة اللبنانية، معتبراً أن المكاسب العسكرية التي تحققت خلال الفترة الماضية ما تزال قائمة، في ظل انتشار القوات الإسرائيلية على امتداد المنطقة الأمنية المحاذية لما يعرف بالخط الأصفر.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المنطقة تحركات سياسية متسارعة عقب الإعلان عن تفاهمات بين الولايات المتحدة وإيران تضمنت وقف الأعمال القتالية في عدد من الجبهات، ومن بينها الساحة اللبنانية.

في المقابل، تؤكد إسرائيل أنها ليست جزءاً من الاتفاق المبرم بين واشنطن وطهران، وأن التفاهمات الثنائية لا تلزمها بإجراء أي تغييرات في انتشار قواتها داخل الأراضي اللبنانية التي تسيطر عليها حالياً.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي التزامه بترتيبات وقف إطلاق النار، لكنه شدد في الوقت نفسه على مواصلة التعامل مع أي تهديدات أمنية قد تواجهها قواته أو الأراضي الإسرائيلية، وفق ما ورد في بيان رسمي.

وتعكس المواقف الإسرائيلية استمرار التباين بشأن مستقبل الوضع الأمني في جنوب لبنان، رغم الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تثبيت التهدئة واحتواء التوترات الإقليمية.

أقرأ ايضا