
2026-06-26 07:22
رام الله – 4D Pal
كشف نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس عن التوصل إلى تفاهم مع إيران لإنشاء قناة اتصال مباشرة بين الجانبين، في خطوة تهدف إلى تعزيز التواصل وخفض احتمالات التصعيد، وذلك عقب جولة محادثات السلام التي استضافتها سويسرا.
وأوضح فانس، في مقابلة مع موقع "أنهارد" البريطاني، أن أحد أبرز نتائج المفاوضات تمثل في الاتفاق على آلية اتصال مع الجانب الإيراني لإدارة الخلافات ومنع تحولها إلى أزمات جديدة.
وأشار إلى أن طهران وافقت على إيفاد ممثل عن "الحرس الثوري" إلى العاصمة القطرية الدوحة، لعقد لقاءات مع مسؤول من القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، بهدف معالجة الملفات العالقة بين الطرفين عبر قنوات مباشرة.
ووصف نائب الرئيس الأمريكي هذه الخطوة بأنها إنجاز عملي خرجت به محادثات سويسرا، معربًا عن أمله في أن تسهم قناة الاتصال الجديدة في تعزيز الاستقرار وتهيئة الظروف لمواصلة الحوار بين البلدين.
وتأتي هذه التطورات في وقت تتواصل فيه المفاوضات الأمريكية الإيرانية ضمن المهلة الزمنية المحددة في مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، وسط استمرار التباين بشأن عدد من القضايا الرئيسية، وفي مقدمتها البرنامج النووي، والأموال الإيرانية المجمدة، وحرية الملاحة في مضيق هرمز، وآليات تنفيذ أي اتفاق مستقبلي.
وبحسب ما أُعلن عقب الجولة الأولى من المحادثات في منتجع بورغنشتوك السويسري، تستعد الأطراف لاستئناف المفاوضات الفنية أواخر يونيو، فيما شكلت طهران أربع مجموعات عمل لمناقشة ملفات رفع العقوبات، والبرنامج النووي، والتنمية الاقتصادية، وآليات الرقابة والتنفيذ.
وفي المقابل، تؤكد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن أي اتفاق نهائي يجب أن يتضمن ضمانات قابلة للتحقق، ويحافظ على أمن المنطقة وحرية الملاحة، بينما تشدد إيران على أن القضايا الخلافية لن تُحسم إلا ضمن اتفاق شامل يتناول مختلف الملفات المطروحة على طاولة التفاوض.