
2026-06-26 10:40
رام الله – 4D Pal
دعت حركة حماس في بيان لها اليوم، إلى محاكمة قادة الاحتلال الإسرائيلي على جرائم التعذيب البشعة والانتهاكات الممنهجة ضدّ الأسرى والمحتجزين في المعتقلات، ومنع إفلاتهم من العقاب، والضغط بكل الوسائل لحماية الأسرى والإفراج عنهم.
وقالت الحركة إن اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب الذي تحتفي به مؤسسات الأمم المتحدة، في مثل هذا اليوم 26 يونيو من كل عام، يأتي في وقتٍ يستمر فيه الاحتلال في انتهاكاته المُمنهجة ضد أبناء شعبنا الأسرى والمحتجزين في سجونه، عبر التعذيب النفسي والجسدي؛ والحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية، والمنع من العلاج والزيارة والغذاء، والعزل الانفرادي، وفرض ظروف لا إنسانية على آلاف من الأسرى.
وأشارت إلى أن هذا اليوم يشكّل فرصة عالمية مهمَّة لفضح جرائم التعذيب التي يمارسها الاحتلال داخل سجونه، والتي تعدُّ سياسة ثابتة تنتهجها حكومته الفاشية ضد أبناء شعبنا الأسرى والمعتقلين والمحتجزين لديه، في انتهاكٍ صارخٍ واستهتار واضح بكل المواثيق والقوانين والأعراف الدولية والشرائع السَّماوية، واستثمار هذه المناسبة لتسليط الضوء، سياسياً وقانونياً وإنسانياً وإعلامياً، على معاناتهم المستمرة وآلامهم المتفاقمة.
ودعت الحركة إلى تحرّك جاد وحقيقي للأمم المتحدة والمجتمع الدولي وكل المؤسسات الحقوقية والإنسانية؛ لفضح جرائم التعذيب التي تمارسها حكومة الاحتلال الفاشية ضدّ أبناء شعبنا، والضغط على الاحتلال المجرم لوقف انتهاكاته ضد الأسرى والمعتقلين والإفراج الفوري عنهم.
وطالبت بالضغط الفاعل على الاحتلال لكشف مصير الآلاف من أبناء شعبنا المغيبين في سجونه، والسماح لأهاليهم بزيارتهم، ودخول المنظمات الحقوقية والإنسانية للوقوف على أوضاعهم الإنسانية.
ولفتت إلى ضرورة تحرّك كل المؤسسات الحقوقية والإنسانية لرفع وتفعيل دعاوى في المحاكم الدولية، ضدّ قادة الاحتلال مرتكبي جرائم التعذيب، وكل الجرائم التي ترتكب ضدّ أبناء شعبنا الفلسطيني ومنع إفلاتهم من العقاب.