
2026-06-22 16:50
4D pal
أطلق وزير الزراعة رزق سليمية، اليوم الإثنين، دفعة جديدة من المنح المالية لصالح 192 شاباً وشابة من بلدات كيسان وتقوع وزعترة والمنيا في محافظة بيت لحم، ضمن مشروع "الوظائف الخضراء وفرص الدخل المستدام للشابات والشباب الفلسطيني في قطاع الأعمال الزراعية والغذائية".
وينفذ المشروع من قبل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) بالشراكة مع وزارة الزراعة، وبدعم من حكومة مملكة الدنمارك، بهدف دعم المزارعين والشباب، وتعزيز زراعة المحاصيل الحقلية والعلفية، وتحسين الإنتاج الزراعي، وخلق فرص دخل مستدامة في المناطق الريفية.
وجرى إطلاق المنح بحضور محافظ بيت لحم محمد طه، ورئيس غرفة تجارة وصناعة بيت لحم سمير حزبون، وممثل منظمة "الفاو" صالح الأحمد، إلى جانب عدد من مسؤولي وزارة الزراعة.
واستفاد من المرحلة الأولى للمشروع 192 شاباً وشابة تتراوح أعمارهم بين 19 و29 عاماً من التجمعات المستهدفة، فيما يستهدف المشروع تنفيذ أعمال زراعية على مساحة 1200 دونم، أُنجز منها 485 دونماً خلال المرحلة الأولى.
ومن المقرر أن تنطلق المرحلة الثانية من المشروع خلال شهري تشرين الأول وتشرين الثاني المقبلين لاستكمال التدخلات الزراعية المخطط تنفيذها على كامل المساحة المستهدفة.
وأكد سليمية أن وزارة الزراعة تواصل جهودها لدعم المزارعين والشباب من خلال المشاريع الإنتاجية التي تسهم في تعزيز الأمن الغذائي وترسيخ صمود المواطنين على أرضهم، مشدداً على أهمية الاستثمار في الطاقات الشبابية وتوسيع فرص العمل والإنتاج في القطاع الزراعي.
وأشار إلى أن الشراكة بين وزارة الزراعة ومنظمة "الفاو" وبدعم من الحكومة الدنماركية تفتح آفاقاً جديدة أمام التشغيل الأخضر والتنمية الزراعية المستدامة في الريف الفلسطيني، بما يسهم في تحسين مستوى الدخل وتعزيز التنمية الاقتصادية في المناطق المستهدفة.